الصلاة السفر

الفصل الأول
المقدمة
أ‌. خلفية البحث
المفعول من أجله هي مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل,أو ما دل على الوقوع.و هي أحدى من أقسام المفاعل في القواعد النحو. ولذلك، مهمّ علينا أن نبحث عن المفعول من أجله وما يتعلق به في هذه المقالة تحت الموضوع “صلاة السفر”.
و بها نفهم من تعريفها و أقسامها و أمثالها و شرحها الذي ستذكر في فصل الثاني عن البحث.

ب‌. قضايا البحث
1. تعريف الصلاة السفر
2. صلاة الجمع وصلاة القصر
3. شروط صلاة الجمع وصلاة القصر

ج‌. الهدف
يستطيع أن يفهم عن التعريف الصلاة السفر, و صلاة الجمع والقصر, وشروطه.

الفصل الثاني
البحث

تعريف الصلاة السفر
ويجوز للمسافر أى المتلبس بلسفر قصر الصلاة الرباعية لا غيرها من ثنانية وثلاثية. يُسمح للمسافر أن يجمع صلاتَه تخفيفا له (أعني: جمع الصلاتين المفروضتين في وقت واحد)، وأن يقصر صلاته قصرا (أعني: قصر الصلاة الأربع تصبح ركعتين).
قال الله تعالى :                   •       النساء:101
َعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: ( أَوَّلُ مَا فُرِضَتْ اَلصَّلَاةُ رَكْعَتَيْنِ , فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ اَلسَّفَرِ وَأُتِمَّتْ صَلَاةُ اَلْحَضَرِ ) مُتَّفَقٌ عَلَيْه. َوَلِلْبُخَارِيِّ: ( ثُمَّ هَاجَرَ, فَفُرِضَتْ أَرْبَعًا, وَأُقِرَّتْ صَلَاةُ اَلسَّفَرِ عَلَى اَلْأَوَّلِ ) َوزَادَ أَحْمَدُ: ( إِلَّا اَلْمَغْرِبَ فَإِنَّهَا وِتْرُ اَلنَّهَارِ, وَإِلَّا اَلصُّبْحَ, فَإِنَّهَا تَطُولُ فِيهَا اَلْقِرَاءَةُ ).
– صلاة القصر
إنما تقصر رباعية مكتوبة مؤداة أو فائتة سفر قصر في سفر وأوله مجاوزة سور مختص بما سا فر منه, فان لم يكن فمجاوزة عمران لا خراب هجر أو اندرس وبساتين, ومجاوزة حلة فقط ومع عرض واد ومهبط ومصعد اعتدلت وينتهي ببلوغه مبدأ سفر من وطنه أو موضع ونوى قبل وهو مستقل اقامة به مطلقا أو أربعة أيام صحاحا وبإقامته, وعلم أن أربه لا ينقضي فيها وإن توقعه كل وقت قصر ثمانية عشر يوما وبنية رجوعه ماكثا لاالى غير وطنه لحاجة.
َوَعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ قَالَ: ( كَانَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلَاثَةِ أَمْيَال ٍ أَوْ فَرَاسِخَ, صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
نية صلاة قصر: اصلى فرض العصر ركعتين مستقبل القبلة قصرا لله تعالى
شروط صلاة القصر:
1- أن نكون سفره فى غير معصية.
2- وأن تكون مسافته ستة عشر فرسخا.
3- وأن يكون مؤد ياللصلاة الرباعية.
4- وأن ينوى القصر مع االإحرام وأن لايأتم بمقيم.
– صلاة الجمع
جمع الصلاة هي جمع الصلاتين في وقت واحد . مثل جمع صلاة الظهر مع العصر في وقت الظهر أو العصر . يُسمح للمسافر أن يجمع هذه الصلوات في وقت واحد بشروطها المعينة. يجوز الجمع بين الظهر و العصر تقديما و تأخيرا, والمغرب والعشاء كذالك في السفر الطويل, وكذا القصر في قول فإن كان سائرا وقت الأولى فتأخيرها افضل وإلا فعكسه. يجوز جمع عصرين ومغربين تقديما أو تأخيرا في سفر قصر والأفضل لسائر وقت.
َوَعَنْ أَنَسٍ: ( كَانَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا اِرْتَحَلَ قَبْلَ أَنْ تَزِيغَ اَلشَّمْسُ أَخَّرَ اَلظُّهْرَ إِلَى وَقْتِ اَلْعَصْرِ, ثُمَّ نَزَلَ فَجَمَعَ بَيْنَهُمَا, فَإِنْ زَاغَتْ اَلشَّمْسُ قَبْلَ أَنْ يَرْتَحِلَ صَلَّى اَلظُّهْرَ, ثُمَّ رَكِبَ ) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. وَفِي رِوَايَةِ اَلْحَاكِمِ فِي “اَلْأَرْبَعِينَ” بِإِسْنَادِ اَلصَّحِيحِ: ( صَلَّى اَلظُّهْرَ وَالْعَصْرَ, ثُمَّ رَكِبَ ) وَلِأَبِي نُعَيْمٍ فِي “مُسْتَخْرَجِ مُسْلِمٍ”: ( كَانَ إِذَا كَانَ فِي سَفَرٍ, فَزَالَتْ اَلشَّمْسُ صَلَّى اَلظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا, ثُمَّ اِرْتَحَلَ )
ويجوز للمسافر سفرا طويلا مباحا أن يجمع بين صلاتي (الظهر والعصر) تقديما وتأخيرا وهو معنى قوله.
َوَعَنْ مُعَاذٍ رضي الله عنه قَالَ: ( خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ، فَكَانَ يُصَلِّي اَلظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا, وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
نية صلاة جمع : اصلى فرض الظهر ركعتين جمع تقديم (او تأخير)لله تعالى.
جمع التقديم
جمع التقديم هو أن يقوم المصلى بجمع الصلاتين في الصلاة الأولى. مثلا، جمع صلاة الظهر والعصر في وقت الظهر، أو جمع صلاة المغرب والعشاء في المغرب.
أما شروط جمع التقديم
أ‌. أن يبدع بلظهر قبل العصر وبالمغرب قبل العشاء.
ب‌. نية الجمع أول الصلاة الاولى.
ت‌. الموالة بين الاولى والثانية.
جمع التأخير
جمع التأخير هو أن يقوم المصلى بجمع الصلاتين وعليه أن يُأَخِّر الصلاة الأولى ويُقدم الصلا الأخيرة. مثل جمع الظهر والعصر في وقت العصر، وجمع المغرب والعشاء في وقت العشاء.
أما شروط جمع التأخير
أ‌. فيجب فيه أن لايكون نية الجمع وتكون النية هذه فى وقت الاولى.
ب‌. ويجوز تأخيرها إلى أن يبقى من وقت الاولى زمن لوابتدئت فيه كانت اداءً.
ت‌. ولا يجيب فى جمع التأخير ترتيب ولا موالة ولا نية جمعٍ.

المراجع

الحافظ ابن حجر العسقلانى, بلوغالمرام من أدلة الأحكام, دار الكتاب الإسلامي, بيروت
زاكى ياالانصارى, منهاج الطالبين وعمدة المفتين, دار الفكر, بيروت
للشيخ محمدين قاسم العزى, فتح القريب المجيب, مكتبة الشيخ سالم نبهان
الحفيظ إمام إبن هجار الأثقلاني, بلوغ المرام من أدلة الأحكام, فستكا الهداية
تجدين الطلابي, فقه, سامفورنان بوغاه كرسيك

Advertisements

About amaliaelfanani

Aku Hanya Wanita Biasa

Posted on July 14, 2012, in Makalah. Bookmark the permalink. Leave a comment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: